صادرات العنب التركي تقفز لـ 120 مليون دولار

العنب التركي

بلغت صادرات العنب التركي، نحو 120 مليون دولار، خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، فيما كان أكثر من نصف هذه الصادرات من نصيب روسيا.

وبحسب اتحادات مصدري منطقة إيجة، ارتفعت صادرات العنب التركي من 103 ملايين و632 ألف دولار، إلى نحو 120 مليون دولار، خلال الفترة بين يونيو/ حزيران، وأكتوبر/ تشرين الأول 2019.

وبلغت صادرات العنب إلى روسيا خلال الفترة نفسها، 67.1 مليون دولار، بنسبة 56% من إجمالي الصادرات، تلتها أوكرانيا، بـ 13.4 مليونا، ثم ألمانيا بـ 6.7 ملايين.

وشملت الصادرات، أجود أنواع العنب الذي تشتهر بإنتاجه ولاية مانيسا (غرب)، “سلطاني” دون بذور، إضافة إلى أنواع أخرى مثل “الإمبراطور”، و”رزاقي”، و”ريد غلوب”.

وقال رئيس اتحاد مصدري الفواكه والخضروات في منطقة إيجة خير الدين أوشاك، إنهم لا يواجهون مشاكل في الأسواق، ويصدرون إلى مختلف الدول الأوروبية، وعلى رأسها روسيا.

وأضاف أوشاك، أنهم يعتزمون الانفتاح على أسواق جديدة، مردفا في هذا الصدد أن “العمل متواصل على توقيع بروتوكول تعاون حول تصدير العنب التركي إلى الصين”.

من جانبه، أوضح رئيس غرفة الزراعة في قضاء “ساري غول” بالولاية علي إحسان أولغين، أن المنطقة تعد من أكبر منتجي العنب في البلاد.

وذكر أولغين، أن موسم التصدير الحالي يمر بأجواء جيدة، وأن المنتجين سعداء بالأسعار الموجودة في السوق.

 

المصدر: وكالة الاناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *