صادرات تركيا إلى شمال إفريقيا تتجاوز مليار دولار في نوفمبر

صادرات تركيا

سجلت الصادرات التركية إلى دول شمال إفريقيا أكثر من مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو رقم قياسي للمرة الأولى.

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها الأناضول من هيئة الإحصاء التركية، الأربعاء، بلغت صادرات تركيا إلى دول شمال أفريقيا خلال الـ11 شهرا الأولى من 2019، نحو 9.3 مليار دولار، ما يعادل 5.9 بالمئة من إجمالي الصادرات.

وحسب هيئة الإحصاء التركية، فإن أكثر الدول التي تصدر إليها تركيا هي دول الاتحاد الأوروبي، وبلدان الشرقين الأدنى والأوسط .

وبلغت قيمة صادرات تركيا إلى دول لاتحاد الأوروبي خلال الـ11 شهر الأولى من 2019، 76.7 مليار دولار، بحصة قدرها 48.9 بالمئة من إجمالي قيمة الصادرات.

تليها دول الشرقين الأدنى والأوسط بقيمة قدرها 28.9 مليار دولار بحصة قدرها 18.4 بالمئة.

وبلغت حصة كل من الدول الأوروبية غير الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، والدول الآسيوية 7.2 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية خلال تلك الفترة، مقابل 5.2 بالمئة لصالح بلدان أمريكا الشمالية، دون ذكر قيمة الصادراتها نفسها .

واستحوذت أستراليا، ونيوزيلندا، ودول أمريكا الجنوبية على نحو 1 بالمئة من إجمالي الصادرات التركية خلال الـ 11 الأولى من 2019، دون ذكر القيمة.

وتجعل ظروف المنافسة المتزايدة في الاقتصاد العالمي، من الضروري دخول أسواق جديدة، وكذلك زيادة الحصة في الأسواق الحالية.

ويعتبر تركيز التصدير على بلدان محددة أمرًا محفوفًا بالمخاطر، ولذا فإن دخول أسواق جديدة أمر بالغ الأهمية لاستدامة التصدير.

وتهدف تركيا من خلال “الخطة الرئيسية للتصدير” إلى زيادة حصة الواردات من البلدان المستهدفة، وتحقيق تنوع في الأسواق.

وإجمالا بلغت قيمة صادرات تركيا خلال نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، نحو 15.5 مليار دولار بزيادة 0.1 بالمئة على أساس سنوي.

وسبق أن أوضحت هيئة الإحصاء التركية، أن قيمة الصادرات خلال الشهور الـ 10 الأولى من 2019، زادت بنسبة 1.8 بالمئة على أساس سنوي، إلى 156 مليار و886 مليون دولار.

كما تراجعت الواردات خلال نفس الفترة بنسبة 11 بالمئة، لتستقر عند 183 مليار و686 مليون دولار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.