عبور تاريخي لأول قطار بضائع من خط “مرمراي” الحديدي بإسطنبول

خط مرمراي الحديدي

توجه، فجر الخميس، قطار بضائع كان قد انطلق من الصين بوقت سابق، إلى أوروبا عبر خط “مرمراي” الحديدي في إسطنبول؛ ليعتبر بذلك أول قطار من نوعه يعبر للقارة العجوز من خلال استخدام الخط المذكور.

وفي وقت سابق الأربعاء، قالت وزارة الخارجية التركية، إن قطار “China Railway Express” الذي انطلق من مدينة “شيان” الصينية، وصل العاصمة أنقرة، من أجل العبور إلى أوروبا مستخدمًا خط “مرمراي”.

ويعتبر قطار البضائع هذا الأول من نوعه الذي يتجه من الصين لأوروبا دون انقطاع، ومن المنتظر أن يقطع خلال 12 يومًا مسافة قدرها 11 ألف و483 كم، يمر خلالها بقارتين و10 دول، وبحرين، على أن يصل في نهاية المطاف إلى مدينة براغ عاصمة التشيك، محطته الأخيرة.

كما يعتبر أول قطار بضائع يعبر لأوروبا باستخدام خطر “مرمراي” الحديدي” الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الآسيوي والأوروبي ويمر من تحت مضيق البوسفور.

وأشارت إلى أن هذا التطور يعد أحدث مثال على رؤية تطوير الترابط بين الشرق والغرب، التي تتبعها تركيا.

وشدّدت الوزارة في بيانها على أن تركيا تقدم مساهمات كبيرة لتطوير الترابط غير المنقطع بين آسيا وأوروبا عبر تطوير بنيتها التحتية في قطاع النقل خلال الأعوام الأخيرة.

وأوضحت أن تركيا ستواصل اتخاذ الخطوات سوية مع شركائها في المنطقة ضمن مبادرة الممر الوسط بين الشرق والغرب والعابر لبحر قزوين.

ويعدّ الممر الوسط أحد أهم عناصر مشروع إحياء طريق الحرير التاريخي، حيث يصل بين تركيا والصين مرورًا بجورجيا وأذربيجان وبحر قزوين (بواسطة عبّارات) ومنه إلى تركمانستان، وكازاخستان، ثم أفغانستان، وباكستان.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.